وفاة .. ذيب بن شالح
!
في ذات ليله :
كان الأب الشيخ شالح بن هدلان ساهراً مع إبنه الفارس ذيب ، وكان والده يداعبه ويلقي عليه بعض
الأشعار فأنشده هذه الأبيات :
يا ذيب أنا يابوك حالي تـردّىوأنا عليك من المواجيب يا ذيب
تكسب لي إللي لاقِحٍ عِقب عـدّاطويله النسنوس حرشا عراقيب
تجر ذيلٍ مثـل حبـل المعـداوتبري لحيران ٍ صغار ٍ حباحيب
وأشري لك إللي ركضها ما تقداماحدٍ لقى فيها عيوب وعذاريب
قبا على خيل المعادي تحـدىمثل الفهد توثب عليهم تواثيـب
أنا أشهد أنك باللـوازم تِسـدالو حال من دونه عيال ٍ معاطيب
ليث ٍ على درب المراجل مقدّىما فيك يا ذيب السبايا عذاريب
وبعد أن قال والده هذه الابيات بطريقة المزاح ، أسرها الابن ذيب في نفسه ، وعندما نام والده وأطمأن ذيب أنه قد أخذ في النوم ، ذهب خفيه وركب قلوصه وذهب لبعض أصحابه من الشبان وأمر عليهم أن يرافقوه فشدوا وركبوا مع ذيب زعددهم لا يتجاوز خمسة عشر شاباً ، وكلهم يأتمرون بأمر ذيب ، وبعد ذلك سألوا ذيباً إلى أين نحن ذاهبون ؟ فقال إلى ديار القوم وأشار إلى قبيلة عتيبة ، لنكسب منهم إبلا لأهلنا ، وقال لابد أن آتي لوالدي من خيار إبل عتيبة واستمروا بسيرهم ، وبعد ثلاثة أيام قصدوا بئراً في ديار عتيبه ليستقوا منها ماء ويسقوا رواحلهم ، وهذه البئر تسمى ( ملية ) وهي تقع غرباً عن جبل ذهلان بأواسط نجد وعندما انحدروا إليها من جبل يطل عليها رأوا عليها ورداً لعتيبة يستقون ، فأراد ذيب ورفاقه أن يرجعوا لئلا يروهم فينذروا القبيله بهم ، وكان من السقاة صياد أخذ بندقيته وتوجه إلى الوادي الذي إنحدر منه ذيب ورفاقه ، باحثاً عن الصيد ، وعندما رأى ذيباً وجماعته إختفى تحت شجرة أطلق عليهم عياراً نارياً فأراد الله أن يصيب ذيباً إصابه مميته.
لقد حلّت كارثه على أبيه الشيخ الطاعن بالسن شالح بن هدلان ، إنه فقد كل أمل في الحياة : فقد كل ركن على وجه الارض ، فقد الشجاعة الفذة ، فقد الكرم الحاتمي ، فقد الابن البار ، فقد الابن المطيع ، لقد خرّ ذيب صريعاً وودع الخيل وصهيلها وودع الابل وحنينها ، وودع أباه الذي هو بحاجة إلى بره وعنايته ، ترك ذيب شالحاً حزيناً ، وودع قبيلته قحطان المجيدة ، وودع سنانه ورمحه وبندقيته ، ونقع الخيل وهزج الابطال ، ودع ذيب نجداً ورياضها ودع غزلان الرئم والارانب وطير الحباري التي كان يصطاد منها لوالده ، لقد إنقشعت هالة الفضل التي كانت تحيط الشيخ شالح بالحنان والبر والفضيله التي ضربت أروع مثل ٍ بين الابناء والآباء.
بعد أن سقط ذيب على الارض أناخ رفاقه مطاياهم وتسابقوا إليه وضموه إلى صدورهم ، فوجدوه جسماً بلا حياة ، وانهالوا عليه بالقبل ، وودعوه بدموعهم الساخنه ، ثم وضعوه بكهف بجانب الوادي ، وقفوا راجعين إلى أهليهم.
أما الصياد الذي أطلق النار ، فقد ظل مختبئاً تحت الشجرة ، إلى أن رأى الركب قد ولى ، فأتى إلى مكانهم ووجد الدم يلطخه ثم عمد إلى ذيب وهو بكهفه وعندما رآه وجده شاباً وسيم الطلعه وفي خنصره الأيمن خاتم فضي ، وكانت رائحة الطيب تعج منه وكان لباسه يدل على أنه شخصية بارزه فرجع إلى جماعته الذيب يستقون من البئر ، فسألوه عن الرمية التي سمعوها عنده ، فقال إن ركباً من العدى إنحدر من الوادي وبعد أن رأوكم نكصوا راجعين فأطلقت عليهم عياراً نارياً قتل منهم شخصاً تبين لي أنه زعيمهم ، وقد وضعوه في كهف بجانب الوادي ، فقالوا وما دلك على أنه زعيم ، فبين لهم أوصافه ولباسه الذي عليه ، وإن في خنصره خاتماً فضياً ، فقالوا هيا بنا لنراه ، وكانوا من قبيلة برقا أحد جذمي عتيبة ، وكان معهم فتاة قد جلا أهلها منذ سنة إلى قبائل قحطان لأسباب حادثه وقعت بينهم وبين بعض قبائلهم من عتيبة ، وعندما رأوا ذيباً بالكهف ، ورأته الفتاة صاحت بأعلى صوتها ، وقالت ويحك هذا ذيب بن شالح بن هدلان ، الذي كنا بجواره بالعام الماضي ، فشتموها وقالوا ربما أن بينك وبينه صداقه ولهذا السبب صحت بأعلى صوتك ، فقالت لا والله لم يكن بيني وبينه أي شيء من هذا ولكنه أكرمنا وأعزنا وأجارنا ، وكان لا يأتي من الفلا إلا ومعه صيد ويأتي بقسمنا نحن جيرانه حامله بيده وعندما يقترب من بيوتنا يغض نظره إلى الارض ثم يضع ما جاء به من الصيد ويدبر دون أن يرفع طرفه بامرأه من جيرانه وهذه طريقته بالحياة وعليكم أن تسالوا عن خصاله ، وينبئكم عن ذلك من عرفه ، فهو بعيد كل البعد عن الرذيله .
ما أكبر المصاب على شالح لما وصل رفاق ذيب وأخبروه بما حدث ، لاشك أن خطب شالح عظيم وإن وقع نبأ مصرع إبنه على قلبه أشد وأنكى من طعن الحراب ، ولاشك أنه سيتجرّع ويلات الحزن ومرارته ومآسي الفراق ولوعاته ..
وإذا المَنيّـة أنشبت أظفارها
............. ألفيت كُلّ تميمةٍ لا تنفعُ
إنها كارثه كبرى ليست على شالح فقط بل على عائلة آل هدلان وعلى قبيلة قحطان
وقد قال شالح أشعاراً كثيرة بعد وفاة ابنه ، وأول ما قال هذة القصيدة :
يا ربعنا ياللي علـى الفطّـر الشيـبعز الله أنـه ضـاع منكـم وداعـه
رحتوا على الطوعات مثل العياسيـبجيتـوا وخليتـوا لقلبـي بضاعـه
خليتـوا النـادر بـدار الأجانـيـبوضاقت بي الآفاق عقـب إتساعـه
تكـدرن لـي صافيـات المشاريـبوبالعون شفت الذل عقب الشجاعـه
يا ذيب أنا بوصيـك لا تاكـل الذيـبكم ليلـةٍ عشّـاك عقـب المجاعـه
كم ليلةٍ عشّـاك حِـرش العراقيـبوكم شيخ قوم ٍ كزتـه لـك ذراعـه
كفـه بعدوانـه شنيـع المضاريـبويسقي عدوه بالوغى سِـم ساعـه
ويضحك ليا صَكّت عليـه المغاليـبويلكد على جمـع العـدو باندفاعـه
وبيته لجيرانه يشيّـد علـى الطيـبو للضيف يبني في طويـل الرفاعـه
جرحي عطيب ولا بقى لي مقاضيـبوأفخت حبل الوصل عقب إنقطاعـه
كني بعـد فقـده بحامـي اللواهيـبوكني غريب الـدار مالـي جماعـه
من عقب ذيب الخيل عِرج ٍ مهاليـبياهل الرمك ما عاد فيهـن طماعـه
قالوا تطيب وقلت : وش لون أبا طيبوطلبت من عنـد الكريـم الشفاعـه
***************
ثم أردفها بقصيدة على نفس البحر والقافيه وقال :
ذيبٍ عوى وأنا على صوتـه أجيـبومن ونتي جضت ضواري سباعـه
عز الله إني جاهل ٍ ما أعلـم الغيـبوالغيب يعلم بـه حفيـظ الوداعـه
يالله يـا رزّاق عِكـف المخالـيـبيا محصي خلقـه ببحـره وقاعـه
تفرج لمن صابه جـروح ٍ معاطيـبوقلبه من اللوعـات غـادٍ ولاعـه
إن ضاق صدري لذت فوق المصاليبمانيب من يشمـت فعايـل ذراعـه
صار السبب مني على منقع الطيـبونجمي طِمَن بالقاع عقب إرتفاعـه
يا طول ما هجيتهـن مـعْ لواهيـبولاني برادي كسرها مـن ضلاعـه
ويا طول ما نوختها تصـرخ النيـبوزن البيوت إللـي كبـار ٍ رباعـه
وأضوي عليهم كنهم لـي معازيـبإليا رمـى زيـن الوسايـد قناعـه
أضوي عليهم واتخطـى الأطاتيـبوآخـذ مهاويـه الجمـل باندفاعـه
أبا أنذر إللي من ربوعي يبا الطيـبلا ياخذ إلاّ مـن بيـوت الشجاعـه
يجي ولدهـا مـذرب كنّـه الذيـبعِز لِبُـوه وكـل مـا قـال طاعـه
وبنت الردي ياتي ولدها كما الهيـبغبـنٍ لبُـوه وفاشلـه بالجمـاعـه
يا كبر زوله عنـد بيـت المعازيـبمتحـرّي ٍ متـى يـقـدّم متـاعـه
وسلامتكم